مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 25-42
2024-03-31

القيم الخبرية في البيئة الرقمية دراسة تحليلية لعينة من الصحف الإلكترونية الجزائرية

الكاتب : بن طير عبد الرحمان . بودربالة عبد القادر .

الملخص

تستكشف هذه الدراسة القيم الخبرية الناشئة في الصحافة الإلكترونية الجزائرية من خلال تحليل مضمون عينة من المواد الخبرية، و مع تحول المشهد الرقمي، ساعد تحديث أولويات الأخبار على تلبية احتياجات الجمهور، و خلق التنافس بين القيم الخبرية الكلاسيكية والاضطراب التكنولوجي بروز تباينات في التبني، تفحص هذه الدراسة هذا التوتر من خلال تحليل 124 منشور إخباري من أربع منصات إعلامية إلكترونية مختلفة على مدار أربعة أسابيع، مع التركيز على فئات مثل تكامل الوسائط المتعددة، و التفاعلية، و القابلية للمشاركة، تتبع الدراسة توزيع وتباين القيم الخبرية الناشئة، تكشف النتائج عن استمرارية المعايير التقليدية مع ظهور قيم خبرية تحملها المكونات التفاعلية للبيئة الرقمية، على الرغم من أن التخصيص والمشاركة التفاعلية تدل على تغير في نماذج الجدارة بالنشر، تظهر النتائج تكامل متفاوت تعكسه القيود المؤسسية و المجتمعية في التأقلم مع البيئة الرقمية، لا تزال القيم الخبرية تسلط الضوء على التوازن الانتقالي بين أهداف الأخبار التقليدية ومحركات الاتصال الرقمية، يتيح تقييم التحولات في أولويات متغيرات البيئة الرقمية في إعادة صياغة الهوية المعقدة التي تواجه الصحافة الإلكترونية اليوم من خلال الخصائص التقنية و الاجتماعية و المؤسسية، تقر الدراسة أيضًا بالحاجة إلى توسع الأبحاث المستقبلية في تحليلات ونماذج تفسيرية أكثر شمولية للمنصات والمدة والمنافذ الخبرية المختلفة لفهم التأثير الأوسع لهذه المتغيرات الرقمية.

الكلمات المفتاحية

قيم خبرية ; بيئة رقمية ; صحافة إلكترونية ; تحليل محتوى ; صحافة جزائرية