الصوتيات
Volume 20, Numéro 1, Pages 397-416
2024-04-15

فاعليّة المواقع الإلكترونية في تعزيز تعلّم اللّغة العربيّة للنّاطقين بها.

الكاتب : برودي خالد . بلغدوش فتيحة .

الملخص

إنّ سبيل إيجاد تعليم فعّال للّغة سواء تعلّق الأمر بالنّاطقين بها أو النّاطقين بغيرها هو استثمار التّكنلوجيا المستحدثة في مجال السّمعي البصري والّتي تتيح استعمالها المواقع الإلكترونيّة من خلال التّطبيقات اللغويّة والوسائط المتعدّدة، وتوظيفها لخلق بيئة مثاليّة تحاكي البيئة الأمّ، وتمكّن متعلّم اللّغة من استعمالها بشكل واسع، فتتعزّز بذلك مهاراته اللغويّة إن كان ناطقا بها، أو يتعلّم هذه المهارات إن كان ناطقا بغيرها. يهدف هذا البحث إلى بيان دور المواقع الإلكترونيّة في تنمية المهارات اللغويّة الأساسيّة (القراءة، الكتابة، السّماع، الكلام) وكذا المهارات الثّانوية الأخرى، وقد توصّل إلى نتائج أهمّها أنّ المواقع الإلكترونيّة تتيح استخدام عدد كبير من التّطبيقات والوسائط التّكنلوجيّة الّتي تجعل من تعلّم اللّغة أمرا أسهل ممّا هو عليه في الواقع، إضافة إلى تعزيز تعلّم المهارات اللغويّة الأساسيّة؛ التكلّم والسّماع (عن طريق تقنيات السّمعي البصري) والقراءة والكتابة (عن طريق المقرّرات الإلكترونيّة والكتب المتاحة) Abstract To facilitate effective language instruction, it is crucial to leverage new audiovisual technologies and invest in linguistic and multimedia applications available on websites. These technologies provide an opportunity to create an immersive environment that replicates the native language context, enabling learners to extensively engage with the language. This study aims to demonstrate the pivotal role of websites in enhancing fundamental language skills such as reading, writing, listening, and speaking, as well as secondary skills. By emphasizing the development of these foundational language skills, the learning process becomes more accessible. Through the utilization of these technological resources, language learners can acquire or enhance their language skills effectively.

الكلمات المفتاحية

المواقع الإلكترونيّة ; النّاطقين بالعربيّة ; النّاطقين بغير العربيّة ; الوسائط المتعدّدة ; تعليم اللّغة