الصوتيات
Volume 20, Numéro 1, Pages 359-380
2024-04-15

دور إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارة التواصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : بكايرية نور الهدى . بوقمرة عمر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف عن أهمية مهارة التواصل؛ وهي من المهارات اللّغوية الأساسية في القرن الواحد والعشرين تساعد المتعلم على التعبير عن عواطفه، ومشاعره، وانفعالاته، وذلك بمختلف أشكال التعبير شفهيا كان أو كتابيا؛ لذا وقع اختيارنا على أهم إستراتيجيات التدريس الحديثة التي لها الفاعلية في دمج المتعلم الذي يعاني من صعوبة التواصل في الصفوف التعليمية؛ وبالتالي صعوبة في التعلم، وتأتي هذه الدراسة للتعرف على أهم إستراتيجيات التعليم المتمايز وتوضيح أهمية التواصل في التعليم والتعلم، معتمدة الخطة الآتية: مفهوم مهارة التواصل، أهميتها في التعليم والتعلم، صعوبات التعلم عند التلميذ: مفهومها، أسبابها، مفهوم إستراتيجية التعليم، والتعليم المتمايز، مميزاته ومبادئه وكيفية تنمية مهارة التواصل اعتمادا على الاستراتيجيات الملائمة للتعليم المتمايز. The study aims to attempt to reveal the importance of communication skill; it is one of the basic linguistic skills in the twenty-first century that helps the learner to express his emotions, feelings and reaction in different manner of expression, whether oral or written. Therefore, we have chosen the most important modern teaching strategies that are effective in integrating the learner who struggles from communication difficulties into educational classes. Consequently difficulty in learning, and this study comes to identify the most Important differentiated education strategies and to clarify the importance of communication in teaching and learning, adopting the following plan: The concept of communication skills, its importance in teaching and learning, the Student‘s communication difficulties: its concept, causes , The concept of the education strategy, and differentiated education, its characteristics, its principles, and how to treat and develop communication skills depending on the appropriate strategies for differentiated

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيات التعليم المتمايز ; مهارة التواصل ; المتعلم ; صعوبات التعلّم ; تنمية مهارة التواصل ; Differentiated education strategies ; communication skill ; learner ; difficulties of learning ; development of communication skill

ابراز دور التعليم المتمايز وفاعليته في تعزيز الفروق الفردية بين الطلاب وزيادة تحصيلهم الدراسي

الدكتور طارق محمد طيب الأسماء عثمان .  الدكتور عمر الماحي الطاهر .  الدكتور مالك يوسف مالك بخيت . 
ص 06-23.