مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 1, Pages 1212-1226

تعزيز دور الإعلام السياحي في تحقيق تنمية سياحية مستدامة - الدراما التركية أنموذجا- Enhancing The Role Of Tourism Media In Achieving Sustainable Tourism Development- Turkish Dramais A Model -

الكاتب : إيمان العلمي .

الملخص

الملخص: حضي الإعلام السياحي باهتمام كبير من طرف الأكاديميين والممارسين في مجال السياحة، لما له من تأثير بالغ في تحصيل وجذب السياح في هذا الميدان، ومن ثم تنميته ككل، وفي ظل التزاحم الذي تشهده البلدان السياحية من عوامل المنافسة المتنوعة، كان لابد من بذل كل جهودها لابتكار طرق وأساليب جديدة من أجل تقريب صورتها السياحية لدى المستهلكين، وكان دخول الإعلام السياحي أحد هذه الطرق من خلال وسائله المتعددة، حيث بات يشكل حلا من الحلول الجذرية للتنمية السياحية لرسمه صورة حسنة عن البلد السياحي.وبناء على ذلك جاءت هذه الورقة البحثية بهدف استعراض ماهية الاعلام السياحي وانعكاساته على القطاع الاقتصادي بشكل عام، وأداء القطاع السياحي بشكل خاص، في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه السياحة في الوقت الحالي، حيث بات الإعلام من العوامل الهامة لجذب السياح وتحقيق التنمية واستدامتها. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة التأكيد على الأثر الإيجابي للإعلام على السياحة وتعزيز تفعيل دور الإعلام السياحي في تحقيق تنمية سياحية مستدامة، مع إسقاط كل هذا على التجربة التركية. Abstract: Tourism media has paid great attention to the tourism industry because it has a great impact on effecting and attracting tourists in this field and thus developing it as a whole. In view of the competitive competition experienced by the tourist countries, New ways and methods to bring tourism closer to consumers, and the entry of tourism information one of these ways through its various means, which is a solution to the root of tourism development to paint a good image of the country of tourism. Accordingly, this paper aims at reviewing the nature of tourism media and its impact on the economic sector in general and the performance of the tourism sector in particular in view of the internal and external challenges facing tourism at present. The study concluded that it is necessary to emphasize the positive impact of the media on tourism and enhance the role of tourism media in achieving sustainable tourism development, while dropping all this on the Turkish experience.

الكلمات المفتاحية

السياحة، الإعلام،الإعلام السياحي، التنمية المستدامة، التنمية السياحية، النموذج التركي. Tourism, Media, Tourism Information, Sustainable Development, Tourism Development, Turkish Model