مجلة الحقوق والحريات
Volume 12, Numéro 1, Pages 87-114
2024-04-05

المبادئ الحديثة للمرفق العام وتحقيق رضا الجمهور

الكاتب : غربي فريد . فنيدس أحمد .

الملخص

يحكم المرافق العامة مبادئ عامة ضامنة، سادت لفترة طويلة، وبتطور فكرة المرفق العام متأثرة بتطور القانون العام ظهرت مبادئ أخرى، تدعم السير الحسن للمرفق، وحرية الوصول إلى الخدمة للكافة تضمن مشاركة المواطنين في تدبير الشؤون العامة وتكرس الصالح العام وفعالية المرفق العام بهدف تحسين الخدمة العمومية واسترجاع ثقة المواطنين وكسب رضاهم. تكمن أهمية هذه الدراسة في كون المبادئ الحديثة للمرفق العام حولت التلبية الكمية للخدمة العمومية إلى تلبية كيفية، والتي ينبغي أن تكون في متناول جميع المواطنين، والوصول إليها بشروط مواتية لقدراتهم ومستويات معيشتهم، لكن هناك جملة من العوائق تحول دون تحسين الخدمة العمومية، واسترجاع ثقة المواطنين وكسب رضاهم. Public facilities, guided by enduring principles, undergo evolution shaped by developments in public law. Emerging principles aim to enhance public services, rebuild citizens' trust, and ensure satisfaction. This study focuses on the role of these principles, emphasizing a shift from quantitative to qualitative service provision. However, obstacles like negative managerial practices, executive authority impositions, communication challenges, regional service disparities, lack of integration in public facilities, insufficient anti-corruption safeguards, and the need for modern management hinder service improvement. The study underscores the importance of contemporary approaches in optimizing citizen satisfaction and repairing the state-citizen relationship.

الكلمات المفتاحية

تحسين الخدمة- ; المرفق العام ; رضا الجمه ; ر ; الحياد ; الج ; دة ; الفعالية ; Improve service ; public facilities ; public satisfaction ; neutrality ; the quality ; wffectiveness