Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 3, Pages 441-460
الكاتب : إغمين نضيرة .
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى ملائمة محتوى كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي لتحقيق أهداف تنمية الاختيار المهني لدى التلاميذ ، وذلك من خلال استقصاء آراء معلمي و معلمات اللغة العربية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية على مستوى –بلدية عنابة – حيث تكونت فرضيتين اثنتين تنص الأولى على أن كتاب موضوع الدراسة يحقق الأهداف العامة لتنمية الاختيار المهني المنصوص عليها في المنهاج، و تنص الثانية على أن ترتقي إلى المستويات السنة للمجال المعرفي لـ " بلوم " وقد خلصت الدراسة الحالية إلى أن محتوى الكتاب موضوع الدراسة ملائم لتحقيق أهداف تدريسية خاصة بتنمية الاختيار المهني، ولكن في المستويات الدنيا للمجال المعرفي لـ " بلوم " ( المعرفة، الفهم، التطبيق ) في حين لا ترتقي هذه الأهداف إلى المستويات العليا ( التحليل، التركيب، التقويم ).
كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي - تنمية الاختيار المهني - المنهاج - المجال المعرفي - أهداف تدريسية
موساوي فاطمة
.
ص 108-128.
عمر بن شريك
.
عبد القادر كاس
.
ص 238-254.
عبد الحفيظ تحريشي
.
ص 131-150.
عباسي سعاد
.
خوان أمينة
.
بن تركية رفيقة
.
ص 23-41.
كربوش عزالدين
.
ص 450-463.