Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 3, Pages 441-460

مدى مساهمة محتويات الكتاب المدرسي في تنمية الاختيارات المهنية للتلاميذ ( كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي نموذجا

الكاتب : إغمين نضيرة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى ملائمة محتوى كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي لتحقيق أهداف تنمية الاختيار المهني لدى التلاميذ ، وذلك من خلال استقصاء آراء معلمي و معلمات اللغة العربية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية على مستوى –بلدية عنابة – حيث تكونت فرضيتين اثنتين تنص الأولى على أن كتاب موضوع الدراسة يحقق الأهداف العامة لتنمية الاختيار المهني المنصوص عليها في المنهاج، و تنص الثانية على أن ترتقي إلى المستويات السنة للمجال المعرفي لـ " بلوم " وقد خلصت الدراسة الحالية إلى أن محتوى الكتاب موضوع الدراسة ملائم لتحقيق أهداف تدريسية خاصة بتنمية الاختيار المهني، ولكن في المستويات الدنيا للمجال المعرفي لـ " بلوم " ( المعرفة، الفهم، التطبيق ) في حين لا ترتقي هذه الأهداف إلى المستويات العليا ( التحليل، التركيب، التقويم ).

الكلمات المفتاحية

كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي - تنمية الاختيار المهني - المنهاج - المجال المعرفي - أهداف تدريسية