مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 841-860
2024-03-31

علاقة الذكاء والدافعية للتعلم بالقدرة على حل مشكلة الرياضيات لدى المراهق المتمدرس

الكاتب : صحراوي نادية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية معرفة العلاقة بين العوامل المتداخلة في عملية حل المشكلة الرياضية، والمتمثلة في الذكاء والدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تم استخدام مقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة (2011) ومقياس الذكاء المصور لأحمد زكي صالح(1978) كأدوات للبحث، كما تم الاعتماد على والمعدلات السنوية في مادة الرياضيات لأفراد العينة، وقد تكونت العينة من 320 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ببعض متوسطات ولايتي تيزي-وزو وبومرداس، وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج أسفرت الدراسة على نتيجة وجود علاقة متعددة بين القدرة على حل مشكلة الرياضيات ونسبة الذكاء والدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس.

الكلمات المفتاحية

حل المشكلة الرياضية؛ الذكاء؛ الدافعية للتعلم؛ المراهق المتمدرس