مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 555-572
2024-03-31

أثر تغير نسب الفقد في مقدار الخطأ المعياري لقدرة الفرد وصعوبة الفقرة الاستجابة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

الكاتب : لعمارة حميدة . بحري نبيل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من التغيرات التي تطرأ على تقدير الخطأ المعياري لمعلمتي صعوبة الفقرات وقدرة الأفراد بتغير نسب فقد الاستجابات في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق الغرض من الدراسة تم توليد استجابات (500) فرد على اختبار طوله (50) فقرة ثنائية الاستجابة، وفق النموذج اللوجستي أحادي المعلمة (نموذج راش) من خلال برنامج (Wingen-V3)، وباستخدام برنامج (Winsteps) تم التأكد من أحادية البعد للاستجابات باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، ثم الحصول على نسب فقد مختلفة( %5، %10، %15، %20، %30) باستخدام برنامج (SPSS)، وبعدها تم تقدير صعوبة الفقرات والأفراد والأخطاء المعيارية لكل منهما، باستخدام برنامج (Bilog mg3)، حيث أظهرت النتائج أن مقدار الخطأ المعياري يتغير بتغير نسب الفقد. Abstract : The study aimed to verify the changes that occur in the estimation of the standard error of item’s difficulty and individual’s ability when we change the percentages of missing data on item response theory.To achieve the purpose of the study, we had generated(500) individuals responses on a 50 item binary response test for one-paramter logistic model (Rasch Model) through WingenV3 program, and using Win steps program to verify the unidimentionality with factor analysis, then different percentages of missing data were obtained (5 % ,10 %,15 %,20 %,30 %) using the SPSS program, after that,the difficulty of the items, the ability of the individuals and the standard error were estimated using the Bilog-mg3. The results showed that the amount of the standard error changes with the change of percentage of missing data

الكلمات المفتاحية

الخطأ المعياري ; قدرة الأفراد ; صعوبة المفردات ; البيانات المفقودة ; نموذج راش ; Standard Errors ; Ability of individuals ; Deficulty of items ; Missing Data ; Rasch model