مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 33-52
2024-03-31

دور تفعيل مهارة التواصل في إرساء الفكر المـــُركّب: نحو تأسيس الشخصية المثالية للتلميذ وفقا للمنهج السوسيوثقافي

الكاتب : النصري شهاب .

الملخص

يعتبر الفكر التبسيطي أحد العوامل الرئيسة المعمّقة لأزمة التربية والتعليم، باعتباره المنهج الفكري الأكثر انتشارا. وهو ما يضع التلامذة اليوم أمام هُوّة شاسعة، بين ما يتلقَّونَه في المدارس وما يجدونه على أرض الواقع. لذلك تقوم هذه الدراسة على تقويض الفكر التبسيطي وإرساء الفكر المــــــــــُركّب في المدارس الابتدائية ضمن منحى سوسيوثقافي يعزز مهارة التواصل. ويتم ذلك بإدراج خمس معارف من المعارف السبع الضرورية التي يقوم عليها هذا الفكر، بهدف تخليص ميدان التربية والتعليم من الأزمة التي يشهدها، فضلا عن تقديم فكر بديل للفكر التبسيطي من شأنه إعداد التلميذ لمدرسة الحياة بنحت ملامح الشخصية المثالية للتلميذ في ظل فضاء مدرسي قيمي حميمي.

الكلمات المفتاحية

الفكر التبسيطي ; الفكر المـــُركّب ; مهارة التواصل