مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 1, Pages 804-817

القيم في قنوات برامج الأطفال بين الانغلاق والاعتناق -دراسة تحليلية على برامج قناة - Mbc3 Les Valeurs Dans Les Chaines Des Enfants Entre Enfermement Et Identification-étude Analytique Sur Des Programmes De Chaine Mbc3- أ. فاطمة بخوش، جامعة قسنطينة -3-، الجزائر.

الكاتب : فاطمة بخوش .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تحملها برامج الأطفال بقناة MBC3، بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الموسع، حيث تم تطبيق الخطوات المنهجية على عينة من البرامج التي تم تبثها القناة على مدار سبعة أسابيع. توصلت الدراسة إلى أن القناة قد قدمت برامج تحمل قيم دخيلة لا تتوافق مع قيم مجتمعنا وقيم إنسانية عالمية تساهم إعداد الطفل العربي للاندماج في مجتمع المعلومات. لأن معظم البرامج مصدرها أجنبي فان مؤشرات الاغتراب قد ظهرت في لباس الشخصيات وأسمائهم وأدوارهم الاجتماعية وانتماءاتهم الطبقية. le résumé: Cette étude a pour le but de connaitre d’une manière analytique les contenus et les valeurs des émissions d’enfants de la chaine mbc3, en appliquant les étapes de la méthode d’analyse développementale de contenu sur un échantillon des programmes diffusants au cours de 7 semaines. L'étude a conclu que le canal offert des programmes qui portent des valeurs étrangers inadéquates aux valeurs de notre société et valeurs humaines universels qui contribuent à préparer l’enfant à l’affiliation de société d’information. Puisque la source de majorité des programmes est étrangère, l’indice d’aliénation s’apparait en les vêtements et les noms des personnages, leurs rôles et leurs appartenances aux classes sociales.

الكلمات المفتاحية

القيم، برامج الأطفال، الطفل العربي. les valeurs, les programmes pour les enfants, enfant arabe.