مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 1, Pages 804-817
2017-06-01
الكاتب : فاطمة بخوش .
الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تحملها برامج الأطفال بقناة MBC3، بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الموسع، حيث تم تطبيق الخطوات المنهجية على عينة من البرامج التي تم تبثها القناة على مدار سبعة أسابيع. توصلت الدراسة إلى أن القناة قد قدمت برامج تحمل قيم دخيلة لا تتوافق مع قيم مجتمعنا وقيم إنسانية عالمية تساهم إعداد الطفل العربي للاندماج في مجتمع المعلومات. لأن معظم البرامج مصدرها أجنبي فان مؤشرات الاغتراب قد ظهرت في لباس الشخصيات وأسمائهم وأدوارهم الاجتماعية وانتماءاتهم الطبقية. le résumé: Cette étude a pour le but de connaitre d’une manière analytique les contenus et les valeurs des émissions d’enfants de la chaine mbc3, en appliquant les étapes de la méthode d’analyse développementale de contenu sur un échantillon des programmes diffusants au cours de 7 semaines. L'étude a conclu que le canal offert des programmes qui portent des valeurs étrangers inadéquates aux valeurs de notre société et valeurs humaines universels qui contribuent à préparer l’enfant à l’affiliation de société d’information. Puisque la source de majorité des programmes est étrangère, l’indice d’aliénation s’apparait en les vêtements et les noms des personnages, leurs rôles et leurs appartenances aux classes sociales.
القيم، برامج الأطفال، الطفل العربي. les valeurs, les programmes pour les enfants, enfant arabe.
Radjradj Mohamed
.
أم الرتم عفاف
.
رغيس إيناس
.
ص 175-194.
Eldjouzi Ouahiba
.
pages 211-233.
الحاج ميمون شمس الهدى
.
بن عزة إكرام
.
ص 92-108.
هاشم أحمد نغيمش الحمامي الزويعي
.
ص 36-72.