جسور المعرفة
Volume 10, Numéro 1, Pages 307-325
2024-03-31

صورة المرأة في الشعر الشعبي "بلقاسم زياني أنموذجا "

الكاتب : بن يعقوب زهرة . فشار عطاء الله .

الملخص

ملخص: كان للشعر الشعبي دور كبير إبان الثورات الشعبية الجزائرية، فهو كان يمثل لسان حال المقاومات الشعبية أنذاك، حيث التعبير بالصورة، مظهر فني قديم قِدَمَ الشعر في حد ذاته، فمنذ بدء النَّظْمِ كانت الصورة من أهم وسائله الخطابية والجمالية والفنية ينقل من خلالها الشاعر إبداعا فنيًّا في حُلَّة ساحرة. ولمّا كان الأدب الشعبي الأقرب إلى وجدان الشعب فلقد كان ولا يزال الشعراء يتغنَّوْنَ بذلك الجانب الروحي. من هنا كان اختيار موضوع صورة المرأة في الشعر الشعبي الجزائري سببا للغوص في أعماق الوجدان وتحديدا للحديث عن مكانة وصورة المرأة وكيف ينظر إليها شاعر الجلفة " بلقاسم زياني" فهي إذن الحبيبة والأم والوطن وكذا الأخت والصديقة والابنة على اختلاف الرؤى وتعدّد الأخْيِلَة. الكلمات المفتاحية: الشعر الشعبي؛ الصورة؛ المرأة. obstract: The expression of the image, an old artistic appearance introduced poetry in itself, since the beginning of the systems was the image of the most important rhetorical and aesthetic and artistic means through which the poet artistic creativity in a charming suit. As popular literature is closer to the people's conscience, poets have been singing the spiritual side. From here the choice of the subject of the image of women in Algerian popular poetry was a reason to dive deep into the conscience. And specifically to talk about the status and image of women and how to see the poet Djelfa "ZianiBelkacem" is therefore beloved and mother, and the country as well as sister and friend and daughter of different visions and the multitude of beautiful.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الشعر الشعبي؛ الصورة؛ المرأة.