مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 2-15
2024-03-31

استراتيجيّة إنتاجيّة اللاّمحكي في المتخيّل السّردي الجزائري المعاصر The Non-narrative Productivity Strategy In The Contemporary Algerian Narrative Imagination

الكاتب : عزّاني العارم .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية مكاشفة أبرز الآليات التي أنتجت اللامحكي في المتخيل السردي تحديدا الجزائري في العصر المعاصر، حتى باتت استراتيجية كتابية مكتملة الأنساق تستحق المساءلة والمدارسة. ومن نتائجها: أن المدونات السردية قد تجاوزت الاشتغال على الحضور فراحت محينة نسيجها النصي إلى فضاء للبوح ومنه إنتاجية اللامحكي، كما أن البوح قد تم بآليات اتسمت بالتنوع والاختلاف مشكِّلة استراتيجية كتابية متمايزة لإنتاجية العصر المعاصر حتى غدت بهذا السبيلَ للنقلة بالرواية إلى تحولات يغذيها الوعي مفرزة الرواية الجزائرية الجديدة. ومن الآليات نفصل في التراكيب اللسانية القادمة من بعيد وهي تحي الذاكرة لدى المتلقي وقد عرفت بمصطلح التناص، وأيضا نشير إلى ذلك التعالق التركيبي مع مجموع الرموز التراثية مع تجاوز دلالاتها الحرفية مفرزة ما اصطلح عليه بالأسطورة فضلا عن الأسْطَرة، وأخيرا تحيين الفضاء النصي ضمن آلية جمالية المبصر من باب الحكي بالألوان والتشكيل التيبوغرافي. Through this paper , we aim to reveal the mechanisms that produced the non-narrative in the contemporary Algerian narrative imaginary. So that, the results of this study are: first, the narrative corpus have gone beyond working on the presence, at the same time they update their textual texture to work on the non-narrative. Second, the non-narrative has been done with mechanisms characterized by diversity and difference, Until this way of moving the novel into transformations fueled by consciousness became the detachment of the new Algerian novel. Among the mechanisms, we can detail the intertextuality, the myth, the mythesation, finlly the telling in colors and typographical formation.

الكلمات المفتاحية

اللاّمحكي ; المتخيّل السردي ; التناص ; ، الأسطورة ; التشكيل التيبوغرافي ; The Non-Narrative ; Narrative Imaginary ; Intertextuality ; Myth ; Typographic Formation