Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 3, Pages 401-417
2014-12-31
الكاتب : حيواني صباح .
كشفت الدراسة النسقية للعلاقة التربوية ( معلم، تلميذ، جماعة القسم ) من المنظور النفس سوسيولوجي، عن المعالم الأساسية التي يتواصل بها أطراف هذه العلاقة، و كذا عن المظاهر النفسية والمعرفية والاجتماعية للتفاعل الذي يحدث بين أطراف هذه العلاقة، حيث مكنت نتائج تلك الدراسة من تحديد طبيعة العلاقة القائمة بين المعلم والتلميذ، ما إذا كانت علاقة إيجابية بثمن فيها المعلم مجهود ونشاط التلميذ، ومن ثمة يساعده على تحقيق استقلاليته؟ أم أنها علاقة سلبية يسعى فيها المعلم من خلال سلطته المعرفية إلى تكريس تبعية التلميذ له، تلك التبعية التي تكون على المستوى المعرفي كما تكون على المستوى العاطفي؟
العلاقة التربوية - المنظور النفس سوسيولوجي - المظاهر النفسية والمعرفية والاجتماعية - التفاعل
بن زرقة ليلى
.
ص 258-275.
مليكة مدور
.
فطيمة دبراسو
.
ص 59-71.
حميدات خالد
.
مسعودي خالد
.
قزقوز محمد
.
ص 263-276.
سامية عواج
.
ص 331-370.