مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 12, Numéro 1, Pages 09-36
2024-03-30
الكاتب : الجملي عمر .
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الصورة باعتبارها وسيطا ضروريا لتأمين التواصل بين اأمفراد. وانطلاقا من ذلك التنبيه إلى الدور التربوي الذي تقوم به. للوصول بعد ذلك إلى إمكانية أن تكون في حدّ ذاتها موضوعا للتعلّم. ولتحقيق ذلك خُضنا في تاريخ الصورة باعتبارها أداة تواصليّة، ووسيلة تعبيرية سبقت الّلغة، كانت تقوم بوظيفتها. وتناولنا الصورة باعتبارها وسيطا، شأنها في ذلك شأن بقيّة الوسائط، التي خصصنا لها حيّزا في هذه الدراسة. ولأن الصورة بدأت لغة، فإنها تتميّز بوظائف سيميولوجية، سهلت اقتحامها للمجال التربوي، حتّى صرنا نتحدّث عن الصورة البيداغوجي، وذلك على غرار الصورة الصحافية والصورة اإ شهاريّة. واقترحنا في النهاية ااeشتغال على التربية على الصورة، بما هي ممارسة ذات طبيعة براكسيولوجية، تتجاوز التوظيف الديداكتيكي المستهلك للصورة. ولقد قدّمنا مثالا على ذلك، يوضح الفكرة التي تدور على وجوب اعتبار الصورة لغة قائمة بذاتها.
image ; pedagogy ; semiotics ; image education ; mediation
حمودي ليندة
.
ص 325-338.
عقون حمزة
.
سامي عبد القادر
.
تمار محمد
.
ص 322-340.
فاتحي كريمة
.
ص 158-166.
حمزة عقون
.
عبد القادر سامي
.
خير الدين الحميسي
.
ص 29-41.