مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 1, Pages 554-566
2017-06-01

مستقبل الاستثمار الأجنبي المباشـر في الدول المغاربية، دراسة حالة الجزائر و المغرب و تونس. The Future Of Foreign Direct Investment In The Maghreb Countries, Case Study Of Algeria, Morocco And Tunisia.

الكاتب : الطيب لحيلح . إبتسام إبتسام حملاوي .

الملخص

الملخص: لم يكن الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول المغاربية، يشغل حيزا كبيرا من تعاملاتها الخارجية؛ بسبب الظروف الاقتصادية الداخلية التي ميزت المناخ الاقتصادي المغاربي، لذلك تبرز أهمية الموضوع في التطرق لوضعية التدفقات الاستثمارية الواردة إلى الدول المغاربية، لتحديد العراقيل التي أدت إلى قصورها عن إستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر؛ وإيجاد السياسات المساعدة على إستقطاب هذا النوع من الاستثمارات. Abstract : Foreign direct investment in the Maghreb countries, dos not occupied a large space of its foreign transactions due to internal economic conditions Which characterized the economic climate of the Maghreb. Therefore, the importance of the subject is highlighted in addressing the situation of investment flows to the Maghreb countries, to identify the obstacles that have led to the lack of attracting foreign direct investment, and to find policies that help attract this type of investment.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر، الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية، تدفقات الاستثمارات FDI, FDI in Arab countries, investment flows