مجلة التحليل و الاستشراف الاقتصادي
Volume 4, Numéro 2, Pages 63-83
2024-03-26
الكاتب : بحراوي زهرة .
تعتبر إدارة الجودة الشاملة ، من أحدث المفاهيم الإدارية الحديثة، التي تقوم على مجموعة من الأفكار والمبادئ الأساسية، لإدارة المنظمة اعتمادا على الجودة، وهي مبنية على مشاركة الجميع، لتحقيق الأداء الأفضل للمنظمة، من أجل تحقيق هدف رئيسي وهو رضا العملاء. من خلال هذه الدراسة تم التعرف على عدة حقائق حول منهج إدارة الجودة الشاملة من خلال تقديم مجموعة من الأساليب والأدوات البسيطة التي أعتمدها بهدف التعرف عليها، استعمالها، وخطوات تطبيقها، كما تم عرض تجربة المؤسسة الجزائرية لإنتاج الكهرباء والغاز وحدة أدرار. وقد خلصت إلى أن هناك إمكانية لانتهاج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجزائرية، وأن هناك انسجام لمنهج سونلغاز مع إدارة الجودة الشاملة وذلك من خلال القيم التي تتبعها.
إدارة الجودة الشاملة ; الأداء ; إرضاء الزبون
محمد العيد ختيم
.
محمد يعقوبي
.
ص 103-119.
حولية يحيى
.
بورعدة حورية
.
ص 337-352.