مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 8, Numéro 1, Pages 216-221
2024-03-26

فاعلية استخدام الالعاب الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (12-14) سنة The Effectiveness Of Using Collective Games In Improving The Level Of Social Interaction Among Children With Mild Mental Disabilities (12-14) Years

الكاتب : بن عمر جبروي . حسين بن زيدان . جمال مقراني .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام الألعاب الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (12-14) سنة، حيث استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة مكونة من 12 تلميذا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وطبق قياس التفاعل الاجتماعي للأطفال من إعداد السيد التهـامي (2005)، وبعد معالجة النتائج توصل الباحثون إلى أن الألعاب الجماعية لها فاعلية إيجابية في تحسن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى عينة البحث. وظهر ذلك التحسن من المستوى المنخفض إلى المستوى المرتفع بعد تطبيق البرنامج المقترح. The research aims to know the effectiveness of using collective games in improving the level of social interaction among children with mental disabilities (12-14) years, where the experimental approach was used with one group consisting of 12 students, and the measurement of social interaction for children was applied by Assayed Al-Tohamy (2005), and after Processing the results The researchers concluded that team games have a positive effect in improving the level of social interaction among the research sample. This improvement appeared from the low level to the high level after applying the proposed program.

الكلمات المفتاحية

اللعب؛ الألعاب الجماعية؛ التفاعل الاجتماعي؛ الإعاقة العقلية. ; play; collective games, social interaction, mental disability