مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 8, Numéro 1, Pages 149-159
2024-03-26

تعليم اللغة الاِنجليزية في المدرسة الجزائرية –آفاقها وتحدياتها- -الطور الاِبتدائي أنموذجا- English Teaching In The Algerian School, Prospects And Challenges, Case Of The Primary Education.

الكاتب : بوطغان سيهام .

الملخص

لا يختلف اِثنان حول ضرورة تعلّم اللغات الأجنبية وتعلميها في مختلف البلدان والمجتمعات على حد سواء، فقد أضحت أغلب الدول تسعى إلى تلقين شعبها هذه اللغات، وتعمل جاهدة على توسيع رقعة اِستعمالها وتوظيفها، خاصّة اللغة الاِنجليزية، بعد أن اِحتلت المرتبة الأولى في العالم. بناءً على هذا سعت الدولة الجزائرية -كغيرها من الدول- إلى إدخال اللغة الاِنجليزية إلى البيئة العامة لشعبها اِنطلاقًا من المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال إدراجها للغة الانجليزية في المنظومة التربوية وتدريسها كلغة أجنبية ثانية في الطور الابتدائي، لإعداد جيل جديد يتكلم هذه اللغة ويستعملها في حياته اليومية كغيرها من اللغات. هذا ما سنحاول الوقوف عليه في دراستنا هذه، من خلال الإجابة عن إشكالية محورية مفادها: ما آفاق تدريس اللغة الإنجليزية في المدرسة الجزائرية منذ الطور الابتدائي؟ وفيم تكمن التحديات التي تواجه هذه العملية؟ No one Can deny the importance of teaching foreign languages nowadays all over the world, especially English Language, because of the great role that it plays in the peoples’ affirs Algeria is a good example of the countries where English language is given a significant importance, as consequence for that, it has been decided to start teaching it from the primary education as a second foreign language, so as to be mastered by the futur generations of learners Our aim in this study is to know both the prospects and challenges of teaching English Language in our primary education

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغات ; التعلم ; اللغة الانجليزية ; الكتاب المدرسي ; التلميذ ; Language teaching ; Learning ; English language ; School book ; Student