مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 2, Pages 201-220
2024-03-16

أثر المنصات الرقمية في تحسين مستوى أداء الخدمة السياحية دراسة حالة منصة Bz.booking.pro لوكالة الأنفال للسياحة والاسفار –تبسة- The Impact Of Digital Platforms On Improving Tourism Service Performance Level -a Study On The Bz.booking.pro Platform Of The Al-anfal Travel And Tourism Agency In Tébessa-

الكاتب : عبدي آمال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس أثر المنصات الرقمية من خلال (البعد التقني، البعد الاجتماعي البعد الاقتصادي، البعد القانوني، الثقافي) في تحسين مستوى أداء الخدمة السياحية من خلال (الاستجابة الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، الضمان). وقد تم اختيار منصة bz.booking.pro لوكالة الانفال للسياحة والاسفار تبسة للدراسة الميدانية واختيرت عينة عشوائية عددها 190 من الزبائن الممثلين لوكالات سياحية تتعامل مع وكالة الانفال عبر منصتها. ولجمع البيانات أُعتمد على استبيان وزع للعينة عبر المنصة، واُستخدم برنامج spss 25 لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى وجود أثر للمنصات الرقمية في مستوى أداء الخدمة السياحية؛ إذ أثبتت الدراسة الميدانية أثر الأبعاد الخمسة للمنصة الرقمية في تحسين مستوى أداء خدمات وكالة الانفال، وجاء ترتيب الأبعاد من حيت الأثر كالاتي (القانوني، التقني، الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي). وعليه توصي الدراسة بتوسيع استخدام المنصة للتعامل مع كافة الزبائن سواء أفراد أو وكالات. The current study intends to measure the influence of digital platforms through (technical, social, economic, legal, cultural) dimensions on enhancing tourism service performance level via (responsiveness, reliability, Tangibility, compassion, Assurance). The Al-Anfal Agency for Tourism and Travel Tebessa's bz.booking.pro platform has been chosen for the field study, A random sample of 190 customers representing tourism agencies dealing with Al-Anfal through its platform was selected. To collect data, a questionnaire was distributed to the sample via the platform. The study has shown that digital platforms have an impact on the performance of tourism services; The field study demonstrated the impact of the digital platform's five dimensions on the level of performance of services. All dimensions have been classified in terms of impact and given the following order: Legal, Technical, Economic, Social, Cultural. Therefore, the study recommends expanding the use of the platform to cater to all customers, whether individuals or agencie.

الكلمات المفتاحية

المنصات الرقمية ; أبعاد المنصات الرقمية ; الخدمة السياحية ; مستوى أداء الخدمة السياحية