المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 122-152
2024-03-24

The Effect Of Teaching Islamic Education Using The Storytelling Strategy In Improving The Imagination Skill Tenth Grade Students In Al-mafraq Governorate

الكاتب : الشنوان أميمة .

الملخص

ملخص هدف البحث إلى التعرف على تأثير اسـتخدام اسـتراتيجـية الســرد القّصـصـي على تحسـين مهـارات التـخـيل لدى طـلاب الصّـف التاسع في محافظة المفرق بالأردن، تم اسـتخدام المنهج شبه التجريبي، تكونت العينة من (60) طالباً، أظهرت النتائج وجود فـروق ذات دلالة بين متوســطات درجات طـلاب المجمـوعـة التجريبية ومتوسط درجات طـلاب المجمـوعـة الضـابطة التي تدرس بالطريقة التقليديـة في التطبيق البـعدي لاختبار مهـارات التـخـيل ككل وأبعاده الفرعية (التأمــل والملاحظـة، الكشف عن المغالطـات، الوصول إلى الاستنتاجات، اعطاء التفسيرات، وضع حلول مقترحة) وذلك في مادة التربية الإسـلامية لصالح المجمـوعـة التجريبية ومقدار حجم تأثير الندريـس باسـتخدام اسـتراتيجـية الســرد القّصـصـي كبير حيث قيمة إيتا2 = (93%). وجود فـروق ذات دلالة إحصائية بين متوســطات درجات طـلاب المجمـوعـة التجريبية التي تدرس باسـتخدام اسـتراتيجـية الســرد القّصـصـي في التطبيقين القبلي والبـعدي لصالح المجمـوعـة التجريبية، قيمة مربع أوميجا للمجمـوعـة التجريبية في اختبار مهـارات التـخـيل بلغت (0.878) وهى قيمة مرتفعة تدل على قوة تأثير اسـتراتيجـية الســرد القّصـصـي في تحسـين المستوى مهـارات التـخـيل ككل وأبعاده الفرعية. الكلمات المفتاحية: اسـتراتيجـية، الســرد القّصـصـي، مهـارات، مهـارات التـخـيل

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ; السرد القصصي ; مهارات ; مهارات التخيل