المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 103-121
2024-03-24

مقاربة سوسيو تاريخية لمؤسّسات التعليم الديني، مؤسّسة الكتّاب بالمغرب الأقصى نموذجا

الكاتب : الزوالي حنان .

الملخص

ارتبطت حركة التعليم الديني ببلدان المغرب عامة وبالمغرب الأقصى خاصة بتعلّمية اللغة العربية وحفظ لقرآن الكريم في مؤسسات تشرف عليها السلطة أو أفراد من الحقل الديني. وقد مثلّت هذه المؤسسات بنظمها المعرفية وخطاباتها الدينية تراثا ثقافيا وعلميّا وجب إعادة النظر إليه وتناوله بالبحث من زوايا معرفية متعدّدة تراعي تاريخية المسألة وأبعادها التربوية والاجتماعية. يهدف بحثنا إلى تحليل بنية مؤسّسة الكتّاب وتحديد مدى محورية التعليم الديني في المغرب بناءا على وجهتي نظر إحداهما استعمارية والأخرى وطنية عملتا على البحث في شكل هذا التنظّم المعرفي ودرس تأثيراته على الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية بالمغرب الأقصى إلى اليوم.

الكلمات المفتاحية

كتّاب ; تعليم ديني- ; استعمار ; نخبة