المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 66-102
2024-03-24

The Degree Of Prevalence Of Negative Behaviors Among Secondary School Students After Returning To Face-to-face Education And Schools' Strategies For Reducing Them From The Teachers' Point Of View In The Mafraq Education Directorate

الكاتب : Najah Saleh Alshdaifat .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة انتشار السلوكيات السلبية بين طلبة المدارس الثانوية بعد العودة للتعليم الوجاهي واستراتيجيات المدراس في مواجهتها من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية قصبة المفرق، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم جمع بيانات الدراسة بواسطة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (550) معلماً ومعلمة، أظهرت النتائج أن درجة انتشار السلوكيات السلبية (العدوان، التنمر، والملل الأكاديمي) مرتفعة بين طلبة المدارس الثانوية، وجاء سلوك العدوان في المرتبة الأولى، ثم سلوك التنمر في المرتبة الثانية، ثم الملل الأكاديمي في المرتبة الأخيرة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة انتشار السلوكيات السلبية بين طلبة المدارس من وجهة نظر المعلمين تعزى للجنس في بعدي العدوان والتنمر، وكان في كلا البعدين لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الملل الأكاديمي، وأخيراً أظهرت النتائج أن المدرسة تتخذ مجموعة من الاستراتيجيات للحد من السلوكيات السلبية بدرجة موافقة مرتفعة من عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

التعليم الوجاهي ; طلبة المدارس الثانوية ; السلوكيات السلبية ; استراتيجية