المعيار
Volume 28, Numéro 2, Pages 616-633
2024-03-15

جودة مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر هيئة التدريس -دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة 8ماي 1945 قالمة

الكاتب : بوبلوطة حياة . فرحان مرعب ماهر .

الملخص

هدفت دراستنا إلى التعرف على المستوى النوعي للخريجين بجامعة 8ماي1945 قالمة من وجهة نظر هيئة التدريس، وقد اجريت الدراسة على عينة من اساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قالمة موسم 2022-2023، وانتهجنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبيان، وقد خلصت دراستنا إلى ما يلي: جاء مستوى المهارات المعرفية، المهارات الاتصالية، المهارات التقنية بنسبة متوسطة، فيما جاء محور البحوث المنجزة مرتفع، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مؤشرات الجودة تبعا لمتغير الجنس والرتبة الوظيفية Our study aimed to identify the qualitative level of graduates at the University of 8May, 1945 Guelma from the point of view of the teaching staff. The level of cognitive skills, communication skills, and technical skills was medium, while the axis of the research was high. Also, there were no statistically significant differences in the level of quality indicators according to the variables of gender and job rank.

الكلمات المفتاحية

التعليم ; جودة التعليم ; هيئة التدريس ; مخرجات التعليم العالي