المعيار
Volume 28, Numéro 2, Pages 279-306
2024-03-15

اعتماد الجمهور الجزائري على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في بناء مواقفه حول الحرب الروسية الأوكرانية- دراسة ميدانية-

الكاتب : Khalfi Nacera .

الملخص

استهدفت الدراسة تحديد وسائل الإعلام التي اعتمد عليها الجمهور الجزائري في متابعة الحرب الروسية الأوكرانية، ورصد التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد، والوقوف على مدى إدراك الجمهور الجزائري لمخاطر هذه الأزمة، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبيان، طبقـت هـذه الدراسـة علـى عينـة قوامهـا (500) مفردة من أفراد الجمهور الجزائري، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تصدر مواقع التواصل الاجتماعي المصادر التي اعتمد عليها الجمهور الجزائري، وأوضحت النتائج إلى أن الجمهور الجزائري منتبه بشدة إلى أحداث الحرب الروسية الأوكرانية ، كما تصدرت الاتجاهات أن الأزمة الأوكرانية سوف تؤثر بشكل سلبي للغاية على كافة بلدان العالم، وكانت التأثيرات السلوكية في صدارة تأثيرات الاعتماد على وسائل الإعلام، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض للمضامين الاخبارية في وسائل الإعلام وتأثيرات الاعتماد على وسائل الإعلام في التعرف على الحرب الروسية الأوكرانية. Abstract: This study aimed to identify the media that the Algerian public depend on to follow the Russian-Ukrainian war, It also tried to investigate the cognitive, emotional, and behavioral effects of this dependency, The study used the survey method, It used the questionnaire tool applying to a sample of 500 individuals from the Algerian public, The study concluded with several results the most important of which are The social networking sites topped the list as the sources the public relied on most, The results showed that the Algerian public is very attentive to the events of the Russian-Ukrainian war,.The results also indicated that there is a statistically significant relationship between exposure to news content in the media and the effects of dependence on the media in identifying about Russian-Ukrainian War.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاعتماد- الجمهور الجزائري- وسائل الإعلام- منصات التواصل الاجتماعي- بناء المواقف – الحرب الروسية الأوكرانية. Keywords: dependency- Algerian public - media - social media platforms - Attitudes building - Russian-Ukrainian war.