المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 8, Numéro 2, Pages 49-61
2014-12-31

الخجل وعلاقته بتقدير الذات لدي المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : نصيرة لعباس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الخجل وتقدير الذات لدي المراهق المتمدرس، وذلك عند عينة 107مراهق متمدرس (34ذكور) (73 إناث) من السنة والثانية ثانوي، تم اختيارها من ثلاث ثانويات بولاية تيزي وزو، تم جمع البيانات الخاصة بالمتغيرات المذكورة بواسطة مقياس الخجل (حسين عبد العزيز الدريني) ومقياس تقدير الذات لروزنبورغ، يستخدم هذا الاختبار لمعرفة مستوي تقدير الذات التلاميذ أو المراهقين. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة (عكسية) ودالة إحصائيا بين الخجل وتقدير الذات، ونوقشت النتائج بالاعتماد على الدراسات الأجنبية والعربية

الكلمات المفتاحية

الخجل؛ تقدير الذات؛ المراهق المتمدرس؛ مرحلة التعليم الثانوي.