مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 4, Pages 208-221
2024-02-29

مواقع التواصل الاجتماعي كأوعية جديدة للممارسة العلاقات العامة –دراسة تحليلية لصفحة مؤسسة اوريدو عبر موقع الفايسبوك

الكاتب : مسمة فاطمة .

الملخص

نهدف من خلال هده الورقة البحثية التعرف على الكيفية التي تمارس بها مؤسسة اوريدو أنشطة العلاقات العامة عبر صفحتها على موقع الفايسبوك، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية على صفحتها بالاعتماد على تحليل المحتوى كأداة رئيسة للدراسة، والتي تم تطبيقها على عينة قضدية بلغ قوامها 161 منشور خلال الفترة الزمنية الممتدة من 1جوان 2023 إلى غاية شهر أوت 2023، ولقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في الأتي: جاءت الاستمالات العاطفية في المرتبة الأولى من حيث نوع الاستمالات الاقناعية المستخدمة، اعتمدت الصفحة على أساليب متنوعة في عرض المنشورات، تنوعت الاستراتيجيات الاتصالية التي توظفها المؤسسة عبر صفحاتها. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة؛ العلاقات العامة الرقمية.؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ موقع الفايسبوك. Abstract: Through this research paper, we aim to identify how the Ooredoo Foundation carries out public relations activities through its page on Facebook, by conducting an analytical study on its page, relying on content analysis as the main tool for the study, which was applied to a sample of 161 posts. During the time period extending from June 1, 2023 until August 2023, the study produced a set of results, the most important of which were the following: Emotional appeals came in first place in terms of the type of persuasive appeals used. The page relied on various methods in displaying posts. Communication strategies varied. Which the organization employs through its pages. Keywords: Public relations; Digital PR; Facebook website.; social media sites.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة؛ العلاقات العامة الرقمية.؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ موقع الفايسبوك.