المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 8, Numéro 1, Pages 951-974
2024-03-10

أحكام الوساطة الجزائية على الجرائم الأسرية في التشريع الجزائري Provisions Of Penal Mediation On Family Crimes In Algerian Legislation

الكاتب : ورغي مصطفى . بن شهرة شول .

الملخص

تعد الوساطة الجزائية أحد أبرز الأليات المستحدثة التي أفرزتها تطورات السياسة الجنائية المعاصرة لما لها من فعالية في تنمية روح التصالح بين الجاني والمجني عليه، لاسيما إذا تعلق الأمر بأشخاص تجمعهم صلة القرابة، كما هو الحال في الجرائم الأسرية، الأمر الذي دفع بالمشرع الجزائري إلى تبني هذا النظام بمقتضى الأمر 15/02 المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية. فالوساطة الجزائية كألية بديلة عن الدعوى العمومية تتسم بالرضائية وتساهم في الحفاظ على الروابط الأسرية، بحيث أقر المشرع الجزائري إمكانية اللجوء إلى إجراء الوساطة الجزائية في الجرائم الأسرية عندما يكون من شأنها وضح حد للإخلال الناتج عن الجريمة أو جبر الضرر المترتب عنها. Pénal médiation is one of the most prominent new mécanismes produced by the developments of contemp orary criminal policy because of its effectiveness in developing the spirit of reconciliation between the perpetrator and the victim, especially if it comes to people who are related by kinship, as is the case in family crimes, which prompted the Algerian legislator to adopt this By virtue of Ordinance 15/02 amending and supplementing the Code of Criminal Procedure. Criminal mediation as an alternative mechanism to the public lawsuit is consensual and contributes to preserving family ties, so that the Algerian legislator approved the possibility of resorting to the criminal mediation procedure in family crimes when it would end the breach resulting from the crime or redress the damage resulting from it.

الكلمات المفتاحية

الدعوى العمومية، الوساطة الجزائية، الجرائم الأسرية، الإتفاق، جبر الضرر. ; public lawsuit, penal mediation, family crimes, agreement, réparation.