مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 1, Pages 1077-1095
2024-03-03

إشكالية المنعرج في أنطولوجيا هيدغر

الكاتب : بلقاسم خيرة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل فكر مارتن هيدغر من حيث المراحل والمنعرجات والتّي على أساسها أعطيت له عدّة ألقاب كهيدغر الأوّل، هيدغر الثاني، ذلك أنّ فكر هيدغر في كلّيته هو سؤال عن معنى الكينونة، أي محاولة استجلاء الكينونة، إلّا أنّ الأغرب هو توجّه هيدغر في السنوات التي تلت أزمة العمادة 1933 إلى الفن، أين يُدخل الفن في قلب الأنطولوجيا ويُحدث منعرجا رهيبا في الفكر الفلسفي المعاصر ككل. وهذا فحوى ورقتنا البحثية، حيث توصلنا إلى النتائج التّالية: إن انتقال هيدغر من الأنطولوجيا إلى الفن كان رغبة منه في مواصلة البحث عن الكينونة لفك لغزها، علّه يجد الجواب الشافي في الفن. اعتبار الشعر سكنا للكينونة من قلقها الوجودي الذي يهدده الموت كل لحظة وبالتّالي فالفن/ الشعر هو تجربة انكشاف لعالم الكينونة المتخفي في غياهب العالم المحسوس. Abstract: This scientific paper aims to analyze Martin Heidegger thought in terms of stages and turns, on the basis of which he was given several titles, such as the first Heidegger, the second Heidegger, because all of Heidegger’s thought is a question about the meaning of being but what is strange is Heidegger’s approach to art , where art enters into ontology and makes a terrible twist in contemporary philosophical thought ,and we reached the following conclusions : Heidegger transition from ontology to art was a desire to continue searching for being to unravel its mystery ,perhaps finding the answer in art , considering poetry a home of being from its existential anxiety that threatens death And therefore art or poetry is an experience that reveals the hidden entity in the sensible world

الكلمات المفتاحية

ontology ,being , the turn, art, poetry ; الأنطولوجيا، الكينونة، المنعرج، الفن، الشعر.