مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 1, Pages 548-567
2024-03-02

معوقات التواصل اللغوي لعناصر العملية التعليمية بالسنة الخامسة ابتدائي

الكاتب : طكوك حياة . زرال صلاح الدين .

الملخص

تهدف هاته الورقة إلى معرفة الصعوبات التي تعترض كلا من المعلم والمتعلم والمادة المعرفية، والتي تعرقل التواصل الفعال بين طرفي العملية التعليمية، وتحول دون اكتساب الكفاءتين اللغوية والتواصلية. فما هي أهم المعوقات التي تعترض العملية التعليمية من خلال أقطابها الثلاث؟ وما هي أفضل الحلول التي تحد منها؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات تمت معاينة المعوقات ميدانيا من خلال استبيان موجه لمعلمي السنة الخامسة ابتدائي عبر ربوع الوطن، تم الخلوص من خلال تحليله إلى مجموعة نتائج، أهمها: سوء تكوين المعلمين وفق الطرق الحديثة، وعدم التركيز على تعليم اللغة تواصليا، كما أن سوء تكوين المتعلمين في السنوات السابقة يؤثر على اكتسابهم الكفاءتين اللغوية والتواصلية بهاته السنة النهائية، إضافة إلى صعوبة المنهاج وكثافته وطوله، وغيرها من النتائج التي كشفتها لنا الدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية

معوقات ; تواصل لغوي ; عناصر العملية التعليمية ; معلم ; متعلم ; مادة معرفية