مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 1, Pages 284-297
2024-03-02

تعليم النصوص الشعرية ومدى تحقيق المقاربة النصية في السنة الأولى من التعليم الثانوي

الكاتب : شيقر نادية . آيت عبد السلام رشيدة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة ومن خلال التركيز على تعليم النصوص الشعرية لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي إلى الكشف عن مدى تحقق المقاربة النصية من خلال تجسيد معايير النصية المتمثلة في: الاتساق، الانسجام، القصدية، الإعلامية المقبولية، المقامية، والتناص ، حيث تؤكد هذه المعايير مجتمعة على نصية النص ويمكن من خلالها التفريق بين النص واللانص ومن خلال دراسة وتحليل هذه الأبعاد انطلاقا من أربع نصوص، تنتمي لعصور أدبية متعاقبة، وقد توصلنا إلى أن الكتاب في تناوله لهذه النصوص ركز على معياري الاتساق والانسجام بالدرجة الأولى تليهما الموقفية والتناص بدرجة أقل، مع إجحاف في حق معايير نصية أخرى كالإعلامية، المقبولية، والقصدية، إذ يقتضي تعليم النصوص الشعرية التركيز على كل معايير النصية نظرا لأهميتها في التعليم. Abstract : This study seeks, by focusing on teaching poetic texts for the first year students from secondary education, to reveal the extent to which the text approach is achieved through the embodiment of the text standards represented in: cohesion, coherence, intentionalite, acceptabilite, informativite, situationalite, and intertextualite, where these standards confirm combined on The text can be different from the text and the text, and through the study and analysis of these dimensions from four texts, it belongs to successive literary eras, and we have concluded that the book in its discussion of these texts focused on the norms of consistency and harmony in the first place, followed by the position and the intertextualite in a lesser extent, with the prejudice in The right of other text standards such as media, acceptable, and intent, as the teaching of poetic texts requires focusing on all text standards due to their importance in education.

الكلمات المفتاحية

التعليم، النصوص الشعرية، المقاربة النصية