مجلة الميادين الإقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 151-170
2024-01-01

رأس المال الفكري للمؤسسة بين وضوح الأهمية وصعوبة القياس: دراسة حالة المؤسسة الجزائرية Biopharm

الكاتب : شيكو آمنة . مباني عبد المالك .

الملخص

يُعتبر رأس المال الفكري عاملاً أساسيًا لنجاح المؤسسة، ورغم الاعتراف بصعوبة قياسه بدقة، إلّا أنّ له دور محوري في دفع الابتكار والميزة التنافسية وخلق قيمة طويلة الأجل للمؤسسة. وكمحاولة لتقليص الفجوة بين محاسبة رأس المال الفكري والمحاسبة المالية، اعتمدت هذه الدراسة على وضع معادلة لقياس رأس المال الفكري للمؤسسة الجزائرية BIOPHARM للصناعة الصيدلانية، ودراسة تطوره خلال الفترة 2014-2022، حيث وصلت قيمته إلى 830 مليون د.ج نهاية 2022، مع توقع أن يصل إلى 1311 مليون د.ج نهاية 2025 (+52%)، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة وقوية بين تطور رأس المال الفكري لمؤسسة BIOPHARM وأداءها المالي (r=0,746)، وهو ما يؤكّد على مساهمته في التطوّر الإيجابي لقيمة المؤسسة في السوق. Abstract: Intellectual capital (IC) is a vital component of a company's success. Despite its measurement hurdles, IC plays a pivotal role in driving innovation, competitive advantage, and long-term value creation. This study conducted on the Algerian pharmaceutical company BIOPHARM revealed that the value of its intellectual capital is projected to surge by 52% between 2022 and 2025. Furthermore, the study unearthed a strong positive correlation (r=0.746) between the advancement of BIOPHARM's intellectual capital and its financial performance, unequivocally demonstrating the pivotal role intellectual capital plays in fostering the company's market value.

الكلمات المفتاحية

رأس المال الفكري ; الميزة التنافسية ; الأصول المعنوية