مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 469-482
2024-03-01

جمالية التعالق بين الشعر العربي الحر والفن السينمائي Aesthetics Of Correlation Between Free Arabic Poetry And Cinematographic Art

الكاتب : بن دبلة جلول .

الملخص

لم يزل الشعر الحر ومنذ أن تحرر من قيد الوزن والقافية يبحث عن التعويض، وينفتح على الأجناس والفنون الأخرى رغبة في مد جسور التعالق والتعاضد، واستثمار تقنياتها وأساليبها ولان الشاعر ابن عصره فهو يؤمن يقينا ما للمشهد السينمائي من تأثير على النفس البشرية التي تقبل بالفطرة على الصورة البصرية وتقتنع بها أكثر من غيرها، فلجأ الى تقنيات وأساليب الفن السينمائي ينشد بها الحركية والاثارة، فامتاح من لغة هذا الفن اللقطات السينمائية( القريبة والمتوسطة والبعيدة) والبانوراما، والمونتاج بمختلف أساليبه ( التوازي، التكرار، الرمزي...) ليستعين بها على انتاج بلاغة الخطاب الشعري الحر. Free poetry ;since it was liberated from the constraint of meter and rhyme is still searching forcompensation and opening up to other races and arts; with a desire to build bridges of synergy and to invest in its techniques and methods. And convinced of it more than others; he resorted to techniques and methods of cinematic art to seek movement and excitement. The language of this art made available from the language of this art snapshots_ close medium and far) panorama and montage in its various methods parallel symbolic repetition) to be used in the production of the eloquence of Free poetic discourse.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفن السينمائي – اللقطات – البانوراما – المونتاج. ; Keywords: :Cinematic art, Shots , Panorama, Montage.