مجلة سوسيولوجيا
Volume 8, Numéro 1, Pages 38-52
2024-02-28

واقع المرافقة البيداغوجية للأساتذة الجدد في الجامعة الجزائرية

الكاتب : بن بوزيد عبد القادر . بدران دليلة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى التعرف على اليات دمج الاساتذة حديثي التوظيف داخل البيئة التنظيمية للجامعة الجزائرية من وجهة نظر سوسيولوجية، وعلى توضيح أهميتها وتأثَيراتها على أداء الاساتذة الجدد هذه الاليات التي تعد ركيزة أساسية للمؤسسة الجامعية يتوقف عليها سَير العمل وتحقيق الأهداف بشكل متميز، وجاء تركيزنا في هذا المقال على التكوين الاولي بعد التوظيف باعتباره اهم الخطوات الاولى في تكيف واندماج الاساتذة الجدد الذين اصبحوا جزاء من الجامعة كمنظمة تسعى الى تحقيق اهدافها المرجوة ، إذ أن اليات الدمج ليست مجرد اعتقاد فكري ولكنها تأكيد لما يتسم به الفرد من أفعال ومواقف واتخاذ لقرارات حاسمة، وعليه ارتأينا في هذا المقال تناول عرضا لاهم البرامج والاليات المسطرة من طرف الوزارة الوصية وتأثيرها على أداء الاساتذة الجدد ،حيث سنتطرق إلى أهم المفاهيم الأساسية كمفهوم التكوين الاولي للأساتذة الجدد من خلال عرض محتوى برنامج المرافقة البيداغوجية حسب القرار الوزاري المحدد لكيفيات وطرق التكوين البيداغوجي.

الكلمات المفتاحية

أليات الدمج ; المرافقة البيداغوجية ; التعليم الهجين ; الأساتذة الجدد،