المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 17, Numéro 1, Pages 42-60
2023-06-30

دور التكفل الأرطفوني القائم على إعادة التربية السمعية في تحسين اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي. ( دراسة مقارنة)

الكاتب : تمجيات كنزة . قاسمي أمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التكفل الأرطفوني القائم على إعادة التربية السمعية في تحسين مستوى اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، على عينة من (10حالات) موزعين إلى مجموعتين: 05منهم حاملين للزرع القوقعي وخاضعين لكفالة أرطفونية أكثر من 3سنوات، و05 حاملين للزرع القوقعي ولديهم كفالة ارطفونية أقل من ثلاث سنوات. ولتحقيق هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ولتقييم اللغة الشفهية تم تطبيق اختبار ELO المكيف من طرف الباحثة "عدى دليلة"، وللإجابة عن التساؤلات المطروحة سيتم الاعتماد على اختبار مان ويتني لإيجاد الفروق. أظهرت النتائج أنه توجد علاقة بين التكفل الأرطفوني القائم على التربية السمعية وتحسين مستوى اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، وأن مدة الكفالة الأرطفونية تساهم بشكل كبير في تطوير اللغة الشفهية، كما بينت أيضا وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين لصالح الأطفال الحاملين للزرع القوقعي والخاضعين لكفالة أرطفونية تفوق 03 سنوات. This study aims to know the extent of the contribution of speech therapie care based on auditory reeducation in improving the level of oral language in deaf child carrying a chochlear implant, on asample of (10 cases) divided into tow groups : 5 of them are cochlear implant holders and are subject to an speech therapy guarantee for more than 3years,and 5 of them are cochlear implant holders and have an speech therapy guarantee of less than 3 years. To achieve this study, the descriptive approach was relied on, and to evaluate the oral language, the adapted ELO test was applied by the researcher « Ada dalila », and to answer the questions raised, the Mann- whitney test was used to find the diffrences. The results showed that there is a relatioship between the speech therapy sponsorship based on auditory education and the level of oral language in the deaf child holding the cochlear implant, and that the period of the speech therapy sponsorship contribute significantly to the development of the oral languag, and also showed that there are significant diffrences between the two groups in favor of the children with cochlear implant and those who are subjected to guarantee speech therapy more than 3 years.

الكلمات المفتاحية

التكفل الأرطف ; التربية السمعية ; الزرع الق ; اللغة الشفهية