دراسات تراثية
Volume 5, Numéro 1, Pages 205-228
2011-12-31
الكاتب : عبد العزيز لعرج .
تنوعت المنتجات الفنية الإسلامية في زخرفة المنشآت الدينية بتلمسان واختلفت موادها وخاماتها المستخدمة في تنفيذها ، وتطورت تطورا واضحا في بنيتها التشكيلية بين فترتين زمنيتين : الفترة المرابطية والفترة الزيانية. وإذا كانت الزخارف النباتية كالمراوح والسيقان والفروع هي المواضيع الرئيسية في الجامعين: المرابطي والزياني ، فإن مصدر الأولى أندلسي في حين أن المواضيع في جامع سيدي بلحسن هي تطور واضح للنظام الزخرفي السابق. ولا شك أن البناء التشكيلي للمواضيع يتفق مع المعايير الجمالية للعمل الفني انطبعت فيها الزخارف بطابع العصر الذي أنتجت خلاله ، واتخذت خصائص متميزة عبرت عن المستوى الحضاري الذي بلغته تلمسان في العصر الزياني، كما عبرت عن قدرة الفنان على الإبداع الفني والمقدرة التي مكنته من بلوغ درجة عالية من التعامل مع لغة التعبير الفني. الكلمات المفتاحية الزخارف النباتية؛ المعايير الجمالية؛ جامع تلمسان الكبير؛ جامع سيدي بلحسن؛ الفن الإسلامي؛ المنشآت الدينية؛ الفترة المرابطية؛ الفترة الزيانية.
الزخارف النباتية؛ المعايير الجمالية؛ جامع تلمسان الكبير؛ جامع سيدي بلحسن؛ الفن الإسلامي؛ المنشآت الدينية؛ الفترة المرابطية؛ الفترة الزيانية.
هند علي علي محمد سعيد
.
ص 104-126.
سارة بلعيد
.
أحمد قيدوم
.
ص 118-128.
سارة بلعيد
.
أحمد قيدوم
.
ص 147-156.