دراسات تراثية
Volume 5, Numéro 1, Pages 205-228
2011-12-31

جمالية الزخارف النباتية في الفن الإسلامي بجامعي تلمسان الكبير وسيدي بلحسن

الكاتب : عبد العزيز لعرج .

الملخص

تنوعت المنتجات الفنية الإسلامية في زخرفة المنشآت الدينية بتلمسان واختلفت موادها وخاماتها المستخدمة في تنفيذها ، وتطورت تطورا واضحا في بنيتها التشكيلية بين فترتين زمنيتين : الفترة المرابطية والفترة الزيانية. وإذا كانت الزخارف النباتية كالمراوح والسيقان والفروع هي المواضيع الرئيسية في الجامعين: المرابطي والزياني ، فإن مصدر الأولى أندلسي في حين أن المواضيع في جامع سيدي بلحسن هي تطور واضح للنظام الزخرفي السابق. ولا شك أن البناء التشكيلي للمواضيع يتفق مع المعايير الجمالية للعمل الفني انطبعت فيها الزخارف بطابع العصر الذي أنتجت خلاله ، واتخذت خصائص متميزة عبرت عن المستوى الحضاري الذي بلغته تلمسان في العصر الزياني، كما عبرت عن قدرة الفنان على الإبداع الفني والمقدرة التي مكنته من بلوغ درجة عالية من التعامل مع لغة التعبير الفني. الكلمات المفتاحية الزخارف النباتية؛ المعايير الجمالية؛ جامع تلمسان الكبير؛ جامع سيدي بلحسن؛ الفن الإسلامي؛ المنشآت الدينية؛ الفترة المرابطية؛ الفترة الزيانية.

الكلمات المفتاحية

الزخارف النباتية؛ المعايير الجمالية؛ جامع تلمسان الكبير؛ جامع سيدي بلحسن؛ الفن الإسلامي؛ المنشآت الدينية؛ الفترة المرابطية؛ الفترة الزيانية.