المجلة الجزائرية للدراسات الإسلامية
Volume 1, Numéro 2, Pages 67-83
2022-03-31

الإمام أبو عبد الله التنسي وجهوده في التفسير: الآية 32 من سورة فاطر نموذجا "imam Abu Abdullah Al-tanji And His Efforts In Exegesis: A Model From Verse 32 Of Surah Fatir"

الكاتب : خالد بن زيان .

الملخص

يتضمن هذا البحث ترجمة مختصرة لعالم من أعلام التفسير في الجزائر، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس التنسي (ت899هـ)، وجهوده في التفسير من خلال الآية 32 من سورة فاطر، ودراسة لبعض ملامح منهجه في التفسير من خلال هذا المثال . ويهدف هذا البحث إلى إبراز قيمة أبي عبد الله التنسي في التفسير، في القرن التاسع الهجري ، كما قد يسهم في الإحياء ما اندرس من تراث علماء الجزائر خاصة في التفسير وعلوم القرآن. وقد اقتضت طبيعة البحث أن أعتمد على منهجين: المنهج الوصفي، الذي استخدمته في نقل الأقوال والآراء من مصادر مختلفة ووصفها. واستخدمت المنهج التحليلي في تحليل مضمون ومحتويات الأقوال والمرويات . وجاءت الدراسة في مقدمة وثلاثة مطالب وخاتمة: أما المطلب الأول؛ فجعلته في جهود أبي عبد الله التنسي في التفسير. والمطلب الثاني؛ خصصته لتفسير التنسي للآية 32 من سورة فاطر . أما المطلب الثالث؛ فتضمن بعض ملامح التفسير عند الإمام التنسي. وذيلت البحث بخاتمة جمعت فيها أهم النتائج المتوصل إليها. Abstract this article includes an account on the character of ABOU ABDELLAH MOHAMED IBN IDRIS ETENESSI, one of the famous interpreters of the Qur'an in Algeria. This study shows a part of this efforts in teaching interpretation and lightens his methodology through the example of verse 32 from chapter 35 (Surah Fatir). This is done through descriptive and analytical study of the sayings of ETENESSI; accordingly, the study is divided into introduction and three chapters and conclusion.

الكلمات المفتاحية

أبو عبد الله التنسي، جهود، التفسير ، المنهج، الملامح ABOU ABDELLAH ETENESSI, efforts, interpretation, methodology, features.