مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 98-107
2022-01-15

توظيف إستراتيجية خرائط المفاهيم في عملية التدريس عن بعد(تصميم لخريطة مفهوم الحركة الرياضية نموذجا)

الكاتب : سارة بلعيد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح أهمية وكيفية توظيف خرائط المفاهيم في العملية التعليمية كطريقة تعلم وتعليم حديثة، موجهة للبحث في مخططات المعرفة بطريقة تستثير عقل المتعلم نحو اكتشاف وتنظيم وبناء معارف جديدة بوضعها ضمن مساقات ذات تدرج هرمي يبدأ من العام وصولا للجزئيات، وبالتالي ستضع كلاّ من المتعلم والأستاذ أمام موازنة ومفاوضة بين المعرفة السابقة (مايدركه بالفعل)والبناء الجديد(ما اكتسبه من خريطة المفهوم) وعليه أصبح لزاما على مؤسسات التعليم من استحداث طرق تدريس تجمع بين مضامين التعلم المبتكر النشط، والمنهج المسيّر على قواعد التشكيل والاستنباط وبناء العلاقات، وعلى كيفية إدارة المفهوم داخل المخطط للوصول بالمتعلم نحو اعتماد منهج الفكر المبتكر في التعلم.

الكلمات المفتاحية

خرائط المفاهيم، التدريس عن بعد، الحركة الرياضية.