مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 98-107
2022-01-15
الكاتب : سارة بلعيد .
تهدف الدراسة إلى توضيح أهمية وكيفية توظيف خرائط المفاهيم في العملية التعليمية كطريقة تعلم وتعليم حديثة، موجهة للبحث في مخططات المعرفة بطريقة تستثير عقل المتعلم نحو اكتشاف وتنظيم وبناء معارف جديدة بوضعها ضمن مساقات ذات تدرج هرمي يبدأ من العام وصولا للجزئيات، وبالتالي ستضع كلاّ من المتعلم والأستاذ أمام موازنة ومفاوضة بين المعرفة السابقة (مايدركه بالفعل)والبناء الجديد(ما اكتسبه من خريطة المفهوم) وعليه أصبح لزاما على مؤسسات التعليم من استحداث طرق تدريس تجمع بين مضامين التعلم المبتكر النشط، والمنهج المسيّر على قواعد التشكيل والاستنباط وبناء العلاقات، وعلى كيفية إدارة المفهوم داخل المخطط للوصول بالمتعلم نحو اعتماد منهج الفكر المبتكر في التعلم.
خرائط المفاهيم، التدريس عن بعد، الحركة الرياضية.
لبنى جيلالي
.
كريمة ناصرباي
.
ص 75-83.
الكبيسي احمد محمد جهاد
.
ص 39-64.
قزقوز محمد
.
ص 66-71.
فراس أكرم الخياط
.
فرهاد علي مصطفى
.
ص 333-360.
حمادي موراد
.
فرج الله أحلام
.
محنان صبرينة
.
ص 231-242.