مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 61-74
2022-01-15
الكاتب : فيصل بلجوهر . عبد العزيز أوس .
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام برنامج تدريسي مقترح في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المتربصين بمعهد التربية البدنية و الرياضية بجامعة الشلف . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ب : 1,إعداد بطاقة ملاحظة تضمنت المهارات التدريسية الرئيسية والفرعية اللازمة لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية والتأكد من صدقها وثباتها . 2.بناء البرنامج التدريسي المقترح لتدريب الطلبة المتربصين على المهارات التدريسية التي يحتاج إليها الطالب المتربص في ضوء : - تحديد هذه الاحتياجات من خلال التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة . - اطلاع الباحث على بعض المراجع والدراسات التي تناولت تخطيط وإعداد البرامج بصفة عامة وإعداد البرامج في مجال تدريس التربية البدنية و الرياضية بصفة خاصة . شملت عينة الدراسة 60 طالب من طلبة الماستر بمعهد التربية البدنية و الرياضية تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي بمعهد الشلف ، وقد تم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين كل مجموعة(30) طالب مثلت الأولى المجموعة التجريبية والتي تم تدريبها على البرنامج المقترح ، والثانية المجموعة الضابطة . وقد استغرقت ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بعد أن ثبت تكافؤهم قبل تطبيق البرنامج في المهارات التدريسية الرئيسية والفرعية بدءً من التخطيط للتدريس وانتهاءً بالتقويم .
برنامج تدريبي، معايير، الجودة الشاملة، الكفاءات التدريسية، الطلبة المتربصين.
بلجوهر فيصل
.
خلافي عزيز
.
بن سعادة بدر الدين
.
ص 48-57.
نصوح يمنى
.
بن زروال فتيحة
.
ص 272-290.
بوعلي لخضر
.
سعداوي محمد
.
ماحي صفيان
.
ص 87-101.
الطاهر بريكي
.
حسام ير
.
ص 88-100.
خوصة جمال
.
قويدر بن براهيم العيد
.
ص 49-66.