مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 48-60
2022-01-15

جدليّة التحول الرقمي في زمن جائحة كورونا

الكاتب : خديجة بغدادي .

الملخص

إن تحول أغلب دول العالم إلى التعليم الرقمي لم يكن وليد أزمة كورونا فحسب؛ إنما هو تحول فرضه التطور التكنولوجي المتسارع ، والجزائر كباقي دول العالم الثالث تحاول مسايرة هذا التطور بوتيرة بطيئة جدا ، لكن مع أزمة كوفيد-19 أصبح تحولنا إلى التعليم الرقمي ليس اختياريا ولا إراديا ؛ إنما أصبح أمرا لابد منه أمام استحالة تطبيق البروتوكول الصحي الوقائي ضد كورونا في الصفوف التقليدية المكتظة، وهو ما ينبئ عن ميلاد نظام تعليمي رقمي حديث يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأنظمتها ، وذلك للنهوض بالمنظومة التعليمية التعلمية ، من هنا جاءت دراستنا لتميط اللثام عن أهم التحيات التي تواجه التحول إلى التعليم الرقمي في الجزائر ، ولقد عبرنا على إشكالية الدراسة بالتساؤلات التالية: 1- ماهي التحديات التي تواجه التعليم الرقمي في المؤسسات التعليمية الجزائرية؟ 2- كيف يمكن تحويل أزمة كورونا إلى فرصة للنهوض بالمنظومة التعلمية في كل الأطوار؟

الكلمات المفتاحية

المعلم الإلكتروني، المتعلم الإلكتروني، التعليم الرقمي، التعليم الإلكتروني، الأزمات الوبائية