مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 30-37
2022-01-15

صعوبات تدريس المواد التطبيقية عن بُعد في الجامعات الجزائرية في ظِل أزمة فيروس .(covid-19) The Difficulties Of Teaching Applied Subjects Remotely In Algerian Universities In Light Of The (covid-19) Virus Crisis

الكاتب : الدراجي عروسي . فيروز شردود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه عملية تدريس المواد التطبيقية عن بُعد، ولأجل إيجاد حل للمشكلة المطروحة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان إلكتروني موجه للأساتذة والطلبة الذين يدرسون المواد التطبيقية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وكشفت نتائج الدراسة إلى أنه: توجد صعوبات تتعلق بعدم تمكن الأساتذة من إيجاد بديلٍ للتدريس الحضوري للمواد التطبيقية نظراً لعدم امتلاكهم للأدوات والمواد اللازمة، وصعوبات تتعلق بعدم استيعاب الطلبة للمواد التطبيقية عن بُعد نظراً لعدم مشاركتهم في التجارب الميدانية، وصعوبات تتعلق بطبيعة المواد التطبيقية التي يتطلب تقييم الطالب فيها على مشاركته في التجربة أو الأداء الميداني، وتوجد صعوبات تتعلق بشبكة الأنترنت التي لا تُغطي كل أماكن سكن الطلبة، ولا تُتيح الوصول المجاني لكل الأرضيات المعتمدة للتعليم عن بُعد.

الكلمات المفتاحية

الصعوبات؛ التدريس؛ المواد التطبيقية؛ التدريس عن بُعد؛ الجامعة الجزائرية؛ فيروس (Covid-19).