social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 24, Numéro 2, Pages 291-326
2024-02-12

The Use Of Artificial Intelligence Applications In Education And Their Relationship To Engagement In Learning The English Language Among Secondary School Students In Kasbah Al-mafraq

الكاتب : حراحشة نوال ناصر عودةالله .

الملخص

يجب هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي طبيعة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والانهماك بتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية بقصبة المفرق، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم جمع بيانات الدراسة بواسطة استبانة قامت الباحثة ببنائها، تكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغة الانجليزية مثل ChatGPT، Duolingo، Google Translate، Grammarly، من قبل أفراد عينة الدراسة كان مرتفعاً، كما أظهرت النتائج أن درجة الانهماك بتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية بقصبة المفرق كان مرتفعاً، وقد جاء الانهماك المعرفي في الرتبة الأولى، ثم الانهماك السلوكي، وأخيراً جاء الانهماك العاطفي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وانهماك الطلبة بتعلم اللغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ; الانهماك بالتعلم ; اللغة الإنجليزية