social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 24, Numéro 2, Pages 151-172
2024-02-12

فاعلية الوسائط المتعددة الفائقة التفاعلية في إجادة مهارة الإنتاج الكتابي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط - دراسة ميدانية -

الكاتب : لكحل نجمة . شوشان عمار .

الملخص

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو الكشف عن فاعلية الوسائط المتعددة الفائقة التفاعلية في إجادة مهارة الإنتاج الكتابي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، و اختيار عينة عشوائية مكونة من (38) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الثانية متوسط المتمدرسين بمتوسطة العلامة عبد الحميد بن باديس بولاية المسيلة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/2023، توزعت عينة الدراسة على مجموعتين متجانستين بحيث تكونت المجموعة التجريبية من (19) تلميذا وتلميذة تم تدريسهم باستخدام الوسائط المتعددة الفائقة التفاعلية وتكونت المجموعة الضابطة هي الأخرى من(19) تلميذا وتلميذة تم تدريسهم بالطريقة المعتادة. بعد إجراء كل من القياس القبلي و القياس البعدي و القياس التتبعي والمعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد مجموعتي الدراسة وذلك لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وقد كشفت الدراسة عن فاعلية الوسائط المتعددة الفائقة التفاعلية في إجادة مهارة الإنتاج الكتابي لدى المتعلمين The main objective of this study is to demonstrate the effectiveness of high-interactive multimedia in mastering the skill of written production in the subject of Arabic language of middle school second year pupils, to achieve the objective of this study, a experimental approach was used, and the sample was chosen randomly. The study sample consisted of (38) pupils from the middle pupils of Abdel Hamid Ben Badis in M′sila wilaya for the second semester of year 2022/2023. The study sample was distributed in two equivalent groups, the experimental group consisted of (19) students were taught using the high-interactive multimedia, and the control group consisted of (19) students were the same subject using conventional method. the results showed that there were statistically significant differences between the two groups in favor of the experimental group in the post-test, which were studied using high-interactive multimedia. The study revealed the effectiveness of high-interactive multimedia in mastering the skill of written production.

الكلمات المفتاحية

الفاعلية ; الوسائط المتعددة الفائقة التفاعلية ; إجادة ; الإنتاج الكتابي ; اللغة العربية ; effectiveness ; high-interactive multimedia ; mastering ; writing production ; Arabic language