النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 393-404
2024-02-20

صعوبات اللَّغة المتعلَّمة وعلاقتها بظاهرة الاكتساب اللغوي عند المتعلَّم – مقاربة لسانية نفسية-

الكاتب : لزعر عز الدين .

الملخص

تأتي هذه الورقة البحثية الموسومة بـ "صعوبات اللَّغة المتعلَّمة وعلاقتها بظاهرة الاكتساب اللغوي عند المتعلَّم؛ مقاربة لسانية نفسية" للوقوف على مدى تأثير صعوبات التعلم على التحصيل الدراسي، ودورها في عرقلة عملية الاكتساب اللغوي، ذلك أن أغلب الصعوبات التي تواجه معلّم اللّغة ذات بعد سيكولوجي بحت فهو يلجأ إلى اللسانيات وعلومها ليستعين بمادتها في تقديم مواضيعه التعليمية لكن عندما يرتبط الأمر بطرائق التدريس وكيفيات عرض المادة فيجب عليه لزاما الاستعانة بعلم النفس لما له من دور أساس في توجيه جهود المعلم وتسهيل عملية التعلم فأستاذ اللغة ليس مطالبا بتبليغ اللغة فقط بل يتعدى الأمر إلى تكوين المتعلم وتهيئته نفسيا وسلوكيا لتلقي هذه اللغة وتجاوز الصعوبات التي تواجهه وحتى يتمكن المعلم من تجاوز هذه الصعوبات وجب عليه إدراك العلاقة الوثيقة بين علم النفس وعلم اللسان ودورهما التشاركي في تعليم اللغة.

الكلمات المفتاحية

الصعوبات اللغوية ; الاكتساب اللغوي ; التحصيل الدراسي ; علم النفس