سوسيولوجيون
Volume 4, Numéro 2, Pages 61-78
2024-01-30

رؤية سوسيولوجية للصورة الاشهارية في تونس: تأثيرها على السلوك الاستهلاكي والتنشئة الاجتماعية

الكاتب : القماطى مريم .

الملخص

ملخص: تعد الصورة الإشهارية التونسية وسيلة تخاطب مهمة لجمهور واسع، وفيها من عوامل التأثير ما يحقق المؤهلات الفنية التي تميز الصورة وتساعدها في مهمة الإقناع، وهذا ما سنسلط عليه الضوء في هذا المقال الذي يحوم حول رؤية سوسيولوجية تحليلية للصور الإشهارية في المجتمع التونسي. كما يركز على فهم تأثير الإشهار في تونس، وعلى سلوك المستهلكين في البلاد. كما سنقوم بسبر اغوار تأثير هذه الصور الإشهارية بكل ما فيها من رموز ودلالات لتجسد الثقافة السائدة واعادة تشكيلها، فتؤثر في التنشئة الاجتماعية إيجابا أو سلبا. والسعي الي فهم كيفية بناء القيم الاجتماعية والثقافية والنفسية للأفراد والمجتمعات على غرار تلك الإشهارات، في لمحة تحليلية لتأثير الصور في تعزيز مبدأ الهوية والسلوكيات الاجتماعية. لذا يهدف هذا المقال إلى محاولة فهم هذا الآثار عبر الصورة وتحديد دورها في تبنى السلوكيات في المجتمع التونسي، وهذا يفتح منعرج مهم لدراسة الثقافة الاستهلاكية والنزعة الاجتماعية على إثر هذه الاشهارات. Abstract: Tunisian advertising imagery serves as a crucial means of addressing a wide audience, incorporating influential factors that leverage artistic qualifications distinguishing the image and aiding its persuasive role. This article focuses on a sociological and analytical viewpoint of advertising images within Tunisian society. It delves into understanding the impact of advertising in Tunisia on consumer behavior, exploring the depths of these advertising images with their symbols and connotations, embodying and reshaping prevalent culture, thereby positively or negatively influencing social upbringing. It seeks to comprehend how social, cultural, and psychological values of individuals and communities are constructed akin to these advertisements, providing an analytical insight into the effect of images in reinforcing principles of identity and social behaviors. Thus, this article aims to attempt an understanding of these effects through imagery, delineating its role in adopting behaviors within Tunisian society, thereby opening an important avenue for studying consumer culture and the social inclination resulting from these advertisements.

الكلمات المفتاحية

الصورة الاشهارية، السوسيولوجيا، السلوك الاستهلاكي، التنشئة الاجتماعية. ; Advertising Imagery, Sociology, Tunisian Society, Consumer Behavior, Social Upbringing.