مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 4, Numéro 4, Pages 7-44
2024-02-05
الكاتب : الستاذ المشارك د. غادة محمد عثمان صالح .
تهدف الدراسة الى التعرف على اتجاهات الأكاديميين والخبراء والمهنيين في التنافس بين المنصات الرقمية و الفضائيات من حيث المحتوى والشكل وانماط المشاهدة والمنتج والمتلقي والوصول الى كيفية استحداث بناء درامي وسيناريو مبتكر والتعرف على الرقابة في الدراما عبر المنصات الرقمية والفضائيات و برز الجدل حول مشكلة التنافس في العرض بين الفضائيات والمنصات الرقمية منهج البحث: يعتبر منهج هذا البحث منهجا وصفيا و منهج التأصيل المعرفي وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج: 1-اشار معظم المبحوثين انه يوجد فروق بين دراما المنصات الرقمية ودراما الفضائيات العربية بالنسبة للمنتج الهاوي أو المحترف ويقدم ممثليين جدد بعيد عن البطل الواحد و عمل مواكب للتطورات التكنولوجية وسيناريوهات مبتكرة لاحتياجات الجمهور يخاطب متلقي شبابي له خصوصية وانتقائية وذهنية ناقدة ومتفاعل وشريك في اختيار الحبكة والقصة الدرامية 3-عملت دراما المنصات على استحداث عناصر البناء الدرامي من سيناريو وتطور في الكاميرات وبرامج المونتاج وسهولة انتاج درامي بابسط التكاليف وبجودة عالية وتقليص الحلقات والايقاع السريع ومواكبة السوق الدرامي المفتوح 4-اتضح من آراء الخبراء والاكاديميين والمهنيين أن عادات وانماط التلقي اختلفت وتباينت حيث ان الفضائيات العربية قدمت دراما بموعد بث ثابت وباعلانات ولاتتلائم مع زمن ومكان الجمهور والمشاهدة جماعية بجهاز واحد وأفكار تقليدية على عكس دراما لمنصات الرقمية التي وفرت مشاهدة دراما عند الطلب باشتراكات وبدون اعلانات وتفاعلية ومرونة التصفح بالاجهزة ومكان وزمان العرض وجمهور متلقي جديد متاثر ومؤثر.
الدراما عند الطلب دراما المنصات الرقمية دراما الفضائيات العربية المنصات الرقمية
النجار ســامر أحمد محمد طلبه
.
ص 153-176.
سهام كردودي
.
ص 97-114.
نومار مريم نريمان
.
ص 164-175.
حابي أحمد
.
جاب الله عبد الرحمان
.
ص 312-328.