مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 7, Numéro 3, Pages 187-205
2024-02-11

دور الذكاء التنافسي في استدامة الأداء بالمؤسسة الخدماتية

الكاتب : دريسي سهام . لمطوش لطيفة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار دور الذكاء التنافسي بمراحله (التخطيط، التجميع، التحليل، النشر، المعالجة) في استدامة الأداء بأبعاده (التنظيمي، الاجتماعي، الاقتصادي، الاستراتيجي، التنافسي) بالمؤسسة الخدماتية وذلك بقطاع الاتصالات بولاية أدرار ممثلة بأربع مؤسسات هي موبيليس، جازي، أوريدو واتصالات الجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد اعتماد استبانة لجمع البيانات والتحليل باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS V27. توصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمام بالذكاء التنافسي من طرف مؤسسات الاتصال محل الدراسة، كما توجد علاقة تأثير وارتباط موجبة وذات دلالة إحصائية بين الذكاء التنافسي واستدامة الأداء في مؤسسات الاتصال محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية

ذكاء تنافسي ; أداء مستدام ; مؤسسة خدماتية ; مؤسسات الاتصال