فرص التكامل بين الجزائر، تونس والمغرب للتسويق لمبدأ المقصد السياحي الأعظم | ASJP

مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 4, Numéro 1, Pages 255-286

فرص التكامل بين الجزائر، تونس والمغرب للتسويق لمبدأ المقصد السياحي الأعظم

الكاتب : سفاري أسماء,

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية التكامل بين الجزائر، تونس والمغرب كدول متقاربة جغرافيا ولها نفس المقومات الحضارية والثقافية، من أجل التسويق لوجهة المقصد السياحي الأعظم خاصة في ظل تنامي ظاهرة التكتلات الإقتصادية والكيانات العملاقة، بالإضافة إلى تشكل إتجاهات حديثة في صناعة السياحة نتجت بظهور عدة متغيرات من أهمها التطور الكبير الذي حدث في مجال الاتصالات والثورة التي حدثت في صناعة المعلومات. هذا التكامل بين هذه الدول لا يمكن أن يتحقق إلا بتظافر جهود الحكومات ورجال الأعمال والأفراد معا لوضع سياسات تسويقية موحدة تلتزم بها دول المقصد الأعظم لتمكنها من المنافسة في سوق السياحة العالمية وزيادة حصتها منها.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي التكاملي ؛ المقصد السياحي الأعظم؛ البيئة السياحية؛ مقومات التكامل؛ مؤشر تنافسية السفر والسياحة.