Journal of Management and Organizations Strategy
Volume 5, Numéro 3, Pages 68-97
2024-02-05

The Relationship Between The Role Ambiguity And Their Level Of Psychological Well-being Among Vice-principal In Jordanian Secondary School.

الكاتب : الشديفات زهور خلف .

الملخص

هَدفـت الدّراســة الحالية إلى التعرف على مســتوى غُمـوض الـدَّور ومســتوى الـرَّفاه النفــسـي لدى مســاعد الـمُديــر في الْمَدارس الثَّانويـة الأردنية، كما هَدفـت إلى التعرف على طبيعة العــلاقـة بين غُمـوض الـدَّور ومســتوى الـرَّفاه النفــسـي لدى مســاعد الـمُديــر في الْمَدارس الثَّانويـة الأردنية. اسـتخدمـت الدّراســة المَنـهَج الوصفي الارتبــاطي، وتم جمع بيانات الدّراســة بواسطة مقـياس غُمـوض الـدَّور الذي قــام بإعـداده، ريزو، هاوس وليرتزمان (Rizzo, House, & Lirtzman, 1970)، ومقـياس الـرَّفاه النفــسـي الذي قــام بإعداده كارول رايف (Ryff, 1989)، تكونت عَيـنة الدّراســة من (28) مســاعداً ومســاعدة مُديــر مدرسة ثانوية، أظـهـرت نتائـج الدّراســة وجــود مســتوى متوسط من غُمـوض الـدَّور الوظـيفـي لدى مســاعد الـمُديــر في الْمَدارس الثَّانويـة الأردنية، كما أظـهـرت النتائـج وجــود مســتوى مُرتـفع من الـرَّفاه النفــسـي لدى مســاعد الـمُديــر، وفي اختبار طبيعة العــلاقـة بين المتغيرين لدى عَيـنة الدّراســة أظـهـرت النتائـج وجــود عــلاقـة ارتباط ســلبية ذات دلالة إحصـائـية بين غُمـوض الـدَّور والـرَّفاه النفــسـي لدى مســاعد الـمُديــر في الْمَدارس الثَّانويـة الأردنية، اقترحت الدّراســة مجـموعـة من التوصيات بناءا على نتائـج الدّراســة.

الكلمات المفتاحية

غُمـوض الـدَّور ; الـرَّفاه النفــسـي ; مســاعد الـمُديــر ; الْمَدارس الثَّانويـة