مجلة التكامل
Volume 7, Numéro 15, Pages 01-16
2023-12-31

الأنشطة التعليمية كآلية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي في المؤسسات التربوية

الكاتب : قاسمي إكرام . لكحل رانيا .

الملخص

يعتبر التنمر ظاهرة من الظواهر التي انتشرت مؤخرا في المجتمع, والتي يتعرض لها الكثير من الأشخاص سواء كبار أو صغار, فكثيرا ما تواجه المجتمعات هذه الظاهرة بطرق مختلفة,و يعد التنمر المدرسي من أصعب أنواع التنمر الذي يستهدف الضرر بشخص آخر,فهو من الظواهر الخطيرة التي تهدد سلامة الطلاب وسير عملية التعلم بشكل صحيح وسليم,إذ تؤثر هذه الظاهرة على نفسية الطلاب وتمنعهم من الدراسة وتحقيق التوافق الدراسي,ومن إقامة صداقات وثيقة ومتينة فيما بينهم. Bullying is one of the phenomena that spread in many societies and to which many people, whether old or young, are exposed. So, societies often face this phenomenon in different ways, and school bullying is one of the most difficult types of bullying that targets harm. Which threatens the safety of students, the process of teaching correctly and properly, as this phenomenon affects the psychology of students and prevents them from studying and achieving academic excellence, and from establishing close and solid friendships among them.

الكلمات المفتاحية

Bullying ; School bullying ; Educational activates ; Educational institutions ; التنمر ; التنمر المدرسي ; الأنشطة التعليمية ; المؤسسات التربوية؛