مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 7, Numéro 1, Pages 203-226
2024-01-31

الإصلاح التربوي في فكر الشيخين عبد الحميد بن باديس وإبراهيم أبي اليقظان (1915-1939) Educational Reform In The Thinking Of Sheikh Abdel Hamid Ben Badis And Ibrahim Abi Al-yaqzan (1915-1939)

الكاتب : مصابيحي إكرام . عنان عامر .

الملخص

الملخص باللغة العربية: سعى الاستعمار الفرنسي منذ دخوله أرض الجزائر سنة 1830م بكل الوسائل المختلفة للقضاء على مقومات الشخصية الوطنية الجزائرية من خلال تكريس سياسته الثقافية لضمان نجاح مشروع الاستلاب الثقافي للشعب الجزائري، وفي ظل هذه التطورات الخطيرة بزغت على الساحة الإصلاحية شخصيات إسلامية مقتدرة، جاهدت بالفكر والقلم للوقوف في وجه هذه المشاريع الهدامة بالاعتماد على أسلوب المواجهة الثقافية كوجه من أوجه الصراع مع إدارة الاحتلال فسجلوا بذلك أروع المشاهد، وفي طليعتهم رائد الإصلاح والتربية الشيخ عبد الحميد بن باديس وأسطون الصحافة الشيخ إبراهيم أبي اليقظان اللذان كان لهما وقفتهما التاريخية والوطنية التي حملت هموم الأمة الجزائرية على عاتقها، هدفا إلى تأسيس قاعدة شعبية مستقبلية قوامها الأخلاق والعلم والتربية، تحتضن المشروع الإصلاحي التربوي، حيث جمعا بين طابع التنظير والتطبيق وبين روحانية الدين ومسببات الحياة فكان هذا الربط أن كون كل منهما فلسفته ونهجه الإصلاحي، هذا مهد الطريق للناشئة في تلك الحقبة الصعبة لانطلاقة تنويرية حقيقية كان من ثمارها الحفاظ على الهوية الوطنية الجزائرية. Abstract: Since 1830, the French colonialism has strived to eliminate the Algerian national identity by devoting a cultural policy to ensure the success of their cultural foreignisation project. In the light of these dangerous developments, a capable Islamic iconics have striven against these devastated plans by using a cultural confrontation to face the coloniser administration. Among these figures, were the reformist Sheikh Abdel Hamid Ben Badis and the press leader, Sheikh Ibrahim Abi Al-Yaqzan, whose historic and patriotic standing aimed at raising a community base full of ethics, knowledge and education , which will embrace the educational reform project. Both scholars combine theory and practice in addition to the spirituality of religion and the essence of life resulting in a philosophy specified to each one of them. The latter paved the way for the beginning of an enlightenment era which successfully led to the Algerian national identity preservation.

الكلمات المفتاحية

عبد الحميد بن باديس ; إبراهيم أبي اليقظان ; الإصلاح ; التربية ; الأمة الجزائرية ; Abdel Hamid Ben Badis ; Ibrahim Abi Al-Yaqzan ; Reform ; Education ; The Algerian Nation